أجهزة تعويضية للقدم

أجهزة تعويضية للقدم

أجهزة تعويضية للقدم هي التي تستخدم في حالة تعرض القدم إلى البتر لأي سبب من الأسباب المعروفة، وأهمها جروح قرح قدم مرضى السكر التي لا يمكن علاجها، وفي هذه الحالة تعتبر الأجهزة التعويضية التي يتم استخدامها القدم كمصادر الحماية التي تحافظ على الجلد من التعرض إلى الاحتكاك مع الأرض بشكل مستمر.

أسباب استخدام الأجهزة التعويضية للقدم

عندما يعاني مرضى السكر من العديد من الأمراض التي تعرضهم إلى البتر الجزئي أو الكلى للقدم يتم استخدام هذه الأجهزة حتى يتمكن المرضى من ممارسة حياتهم اليومية بالشكل الطبيعي.

لأنها تساعدهم على حرية الحركة، لابد من الإجابة على الأسئلة التي يطرحها الطبيب المختص، وإخصائي الأجهزة التعويضية إلى المريض حول الأنشطة اليومية التي يمارسها لكي يتم اختيار القدم الاصطناعية التي تناسب حالة المريض.

تعرف على: اطراف القدم الصناعية

أجهزة تعويضية للقدم

تتنوع الأجهزة التعويضية التي يمكن استبدالها بالقدم حسب تقييم الطبيب لنوع القدم التعويضية، وأهم هذه الأنواع هي:

 قدم اصطناعية ذات كعب صلب عند الكاحل

وهي من الأجهزة التعويضية للقدم، وتعتبر ذات التكلفة القليلة، ويتم تبطينها من الداخل بالاعتماد على مادة الفوم التي تساعد المريض على أن يشعر بالراحة خلال المشي.

قدم اصطناعية من نوع عارضة مرنة

ويتميز هذا القدم بالعديد من المزايا، وأهمها أنه يستوعب رد الفعل خلال المشي أي أنه أكثر مرونة بالنسبة إلى الأنواع الأخرى، ولهذا يساعد المريض على التكيف مع الوضع بسرعة.

إليكم: اطرف سفلية لعلاج بتر القدم السكري 

قدم صناعية ذات محور واحد

وتعتبر من أشكال التطور في الأجهزة التعويضية حيثما يتمكن المريض من التحكم في الكاحل خلال المشي، وله قدرة كبيرة على أن يسمح للمريض بالحركة بالشكل الطبيعي، حيث يستطيع مقدمة القدم أن تلمس الأرض بعد أن يصطدم الكعب مباشرة بالأرض.

متعددات المحاور

وهي القدم الاصطناعية التي تحتوي على عدد كبير من المكونات مما يساعد المريض على أن يتحكم في الحركة بسرعة كبيرة، وخاصة عندما يتحرك فوق الأسطح غير المستوية، وأهم عيوب هذا النوع من القدم أنه ذات وزن ثقيل بالنسبة إلى الأنواع الأخرى.

قدم اصطناعية ذات استجابة ديناميكية

تعتبر من الأجهزة التعويضية التي تم تميزها، لأنها تحاكي الاستجابات المتنوعة للقدم بشكل يماثل القدم الطبيعية، كما أن قدرتها كبيرة على انحناء مما يساعد المريض على المشي والحركة.

 

تحدثنا في هذا المقال عن أجهزة تعويضية للقدم، وتناولنا العديد من هذه الأجهزة التي يمكن استخدامها في حالة بتر القدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back To Top